اليوم في هدا الموضوع قررت ان اضع شرح التفصيلي وبعض الامثلة حول اسماء وكيفية اداء الحسون او البندوق لهذه الشقف واللغات ، لكي يتعرف الاخوة العرب على اسماء الشقف والمقاطع بالكلمة والصوت في لغة الحسون التي نحفظها لافراخ الحسون وافراخ البناديق .
لغة الحسون في مجمع البلدان العربية هي عبارة عن التكاريم والتقاسيم والتحضير واللكلكة واللبلبة والسر والبر والزغروته والملالالاة وهذه الشقف تعتبر من الاساسيات في اللغة للحسون ولوجود هذه النهرات والشقف اصبحت عند المربين ظاهرة بعدم تعليم الحسون للتغريد العادي ( الحشو) عكس المربين القدامى الذين كانوا يحفظون اللغة كاملة بما فيها الحشو لعدم وجود تقنيات في تلك الفتره ليتمكنوا من عزل الشقف واللغات الممتازة عن التغريد العادي وفي تلك الفترة لم تتوفر لديهم كل هذه الشقف واللغات بسهولة ، ولكن الحمد لله اصبحت هذه الشقف واللغات الجميلة متوفرة لجيلنا .
بتحفيظ هذه الشقف واللغات لكثرة تعددها وتنوعها ولهذا السبب اصبح العشاق يتغاضون عن تحفيظ الحشو للافراخ خوفا من وقوعها في اخطاء التغريد العادي (الحشو)
1- بالتكـــــاريم :
التكاريم تعتبر كلمات أساسية في لغة الحسون ، وتعتبر بمثابة عنوان لقطعة موسيقية في لغة الحسون ولا يمكن ان تحفظ لغة بدون وجود التكاريم ، وهي متعددة ومتنوعة من حيث جمالها وحلاوة اشكالها والتكاريم التي نحفظها للافراخ تعتبر مدخل لبدء نقطة الانطلاق في التغريد عند الحسون والمدخل اعني هنا به هو العنوان للتغريد وهي اول كلمة ينطق بها الحسون لحظة تعليقه للاستماع اليه ، ويكررها الحسون عدة مرات ويتنغم باشكالها المتعددة وعندما يقوم الحسون بالتنسيق بين التكريمة وكلمة ( ألسك ) تصبح وكان الحسون يؤدي سنفونية موسيقية في غاية الجمال والروعة ، وهذه السنفونية المكونة من التكاريم وألسك والبتبتة نطلق عليها اسم تقاسيم وغالبا ما يتحضر بها الحسون للتغريد قبل الدخول في اداء الشقف ويستطيع الحسون ان يوظف هذه الكلمات كمدخل في تغريد شقفة .
2- التـــقاســــيم :
وهي عبارة عن بتبتة وبعض الكلمات الساحرة الخاطفة الرنانة المكررة بتناسق مذهل في الاداء مثل( البتبتة ) و ( العلسك ) او ( ألسك ) وهذه الكلمه تختلف في الاداء من حسون الى حسون اخر، وهذه الكلمات الساحرة يتغنى بها الحسون منفردة عند بدا التغريد وكانه يقسم على اوتار او يعزف سنفونية ولهذا السبب نطلق عليها اسم تقاسيم وايضا يستخدمها الحسون كمدخل ونقطة الانطلاق ، قبل التحضير للغة وهي تكون عبارة عن برواز وخصوصا الملالالالاه والسرة وهي تضيف جمال لخروج الصوت عند الاستماع للحسون اثناء ادائها ويمكن ان يستبدلها الحسون في بعض الأحيان بتكريمة ، او كلمة ( سلك ) احيانا كمدخل قبل التحضير للملالالالاه فقط واحيانا يجمع ما بين الكلمتين معا كمدخل للغة مما يعطي زيادة تنوع في كيفية الاداء في مدخل الملالالاه وهنا اعطي مثال :
عندما يجمع الحسون بين الكلمتين معا كمدخل مثال ( سكعيت ألسك لبلب سلالالالالا فسريا)
2- فســـــريا (القفل) :
هذه الكلمة هي توحي انها كلمة بسيطة ولكنها في الحقيقة هي ليس كلمة بسيطة وانما هي تعتبر كلمة اساسية وساحرة الى ابعد الحدود ويستخدمها الحسون قفل في نهاية كل مقطع من مقاطع التغريد
وهي تعتبر بمثابة ( جوكر) في تغريد الحسون وهي تدخل في قفل جميع اللغات والشقف ولن يسمح في استخدام اي قفل اخر او اي كلمة اخرى من كلمات القفل الا كلمة فسريا فقط وغير ذلك يكون القفل غير صحيح ومن خلالها يتم الحكم على تغريد الحسون عندما يقفل بها ام لا وهي تعطي جمال غير طبيعي للغة او الشقفة لم تعتبر كاملة الا عندما يقفل بها الحسون فهذه الكلمةهي تعتبر النهايه الوحيده لكل لغةاو شقفة
*** فرسـتك عـيدك فســريا
هذه الشقفة يؤديها الحسون اثناء التكاريم والتقاسيم وهي تعتبر الانتقال من مقام الى مقام اخر من مرحلة التكاريم والتقاسيم الى مقام جديد الا وهو اللغاة والشقف القوية
فهي ضرورية جدا في التغريد عند الحسون ويختلف جمالها في الاداء من حسون لحسون اخر مثلا يستطيع الحسون ان يؤديها كما هي ويمكنه ايضا ان يكرر كلمة فرستك مرتين او ثلاثة مما يزيد من حلاوتها وجمالها عند الاستماع.
هذه الشقفة يؤديها الحسون اثناء التكاريم والتقاسيم وهي تعتبر الانتقال من مقام الى مقام اخر من مرحلة التكاريم والتقاسيم الى مقام جديد الا وهو اللغاة والشقف القوية
فهي ضرورية جدا في التغريد عند الحسون ويختلف جمالها في الاداء من حسون لحسون اخر مثلا يستطيع الحسون ان يؤديها كما هي ويمكنه ايضا ان يكرر كلمة فرستك مرتين او ثلاثة مما يزيد من حلاوتها وجمالها عند الاستماع.
3- اللكــــــــلكة :
اللكلكة تعتبر من اساسيات اللغة مما تعطي زيادة في تنويع الشقف عند الحسون وهي تؤدى منفردةمستقلة كشقفة وتقفل بالفسريا ويمكن للحسون دمجها في بعض المقاطع مثلا ( ألسك سر لكلك فسريا)( ألسك لبلب سلالالالا لكلك فسريا ) ( الزغروته لكلك فسريا ) واذا استخدمها الحسون في الدمج غالبا ما تاتي اللكلكة قبل الفسريا القفل وتنتهي بكلمة فسريا .
4- اللبــــــــلبة:
اللبلبة هي تشبه اللكلكة عند الاستماع والفارق بينهم هو استخدام الحسون او البندوق حرف( ب ) في الحرف الثاني من الكلمه بدل من حرف( ك ) وحرف ك هو ايضا الحرف الثاني من اللكلة وهي تؤدى منفرده ( لبلب فسريا) وتؤدى مدمجة كتحضير وتسبق الملالالالالاه وهذا مثال كيف تؤدى هذه الشقفه لحظة دمجها ( السك لبلب سلالالالالالا فسريا) او ( سكعيت لبلب سلالالالا فسريا) وهنا يغير الحسون الكلمة الاولى ( المدخل ) فقط ويحافظ على باقي اللغة كما هيا .
اللبلبة هي تشبه اللكلكة عند الاستماع والفارق بينهم هو استخدام الحسون او البندوق حرف( ب ) في الحرف الثاني من الكلمه بدل من حرف( ك ) وحرف ك هو ايضا الحرف الثاني من اللكلة وهي تؤدى منفرده ( لبلب فسريا) وتؤدى مدمجة كتحضير وتسبق الملالالالالاه وهذا مثال كيف تؤدى هذه الشقفه لحظة دمجها ( السك لبلب سلالالالالالا فسريا) او ( سكعيت لبلب سلالالالا فسريا) وهنا يغير الحسون الكلمة الاولى ( المدخل ) فقط ويحافظ على باقي اللغة كما هيا .
5- العســــر العســــر :
هذه الكلمة تعتبر مدخل من ضمن المداخل المتعددة للحسون عند الاداء للغة وليس بالضرورة ان يؤديها الحسون في كل المقاطع وان وجدت فهي تعطي زيادة في التنويع في كيفية توظيف الكلمات المتعدده التي تندرج تحت اسم مدخل لبدء اللغة او الشقفة في اداء الحسون ، ولكنها تعتبر من الاساسيات الحسون وهي تؤدى كتحضير مثلا ( العسر العسر سر فسريا) او( العسر العسر لبلب.
6- الســـــر والبــــــر :
السر وهو يعتبر ركن اساسي وضروري في التغريد في لغة الحسون وهي تعتبر موازية للملالالالاة ويجب ان تحفظ للافراخ والسر عدة انواع يوجد منه السر الناعم والعادي المتوسط والخشن ، والسر او البر يؤدى بدون تحضير على الاطلاق وهنا اعني بدون لبلبة ويستخدم الحسون المدخل (ألسك ) او ( البتبتة ) ويدمج السر او البر مباشرة بدون ايي حروف بينهما مثل التحضير او ما شابه ذلك من حروف او كلمات عند اداء السرة او البر مثال ( ألسك سر فسريا) او ( سبت سر فسريا ) او ( ألسك بر فسريا ) ويمكن للحسون لحظة اداء السرة ان يكرر المدخل السك او البتبتة مرتين قبل السر ويمكن للحسون ان يؤدي السر مدموجا مع الملالالالاة مثال :( ألسك سر سلالالالالا فسريا ) اما البر هو يشبه السر الخشن ويكون صوت عريض والفرق بينها وبين السر الخشن هو يستخدم الحسون حرف ( ب ) في مقدمة الشقفه في اداء البر مثال ( بر فسريا) اما اداء السر فيستخدم الحسون حرف ( س ) في مقدمة الشقفه مثال ( سر فسريا) .
7- الزغـــــــــروتة :
كانت الزغروتة في القديم تؤدى في وسط التغريد ( الحشو) ، وكانت في الاغلب تقفل بالزيع ولكنها اليوم مع وجود التقنيات الحديثة تم عزلها من وسط التغريد و اصبحت تؤدى منفردة لعدم تحفيظ المربين الحشو للافراخ لكثرة الشقف الجميله الموجودة التي تحفظ للفراخ ، وخوفا من وقوع الحسون في الاخطاء اثناء اداء تغريد الحشو والزغروتة تشبه زغاريد النساء الى حد بعيد وايضا تشبه الملالالالالاه والفارق بينهم عند الاستماع بسيط وهو حروفها مغلقه ورنانة عكس الملالالاة التي حروفها تكون مفتوحة وغالبا ما يؤديها الحسون في مقطع كامل او يؤديها منفرده باستخدام اللكله ما قبل القفل مثال ( زغروتة لكلك فسريا ) وهي شقفة تعتبر نادرة و في غاية الجمال والروعة عند الاستماع اليها .
8- المـــــــــــلالالالالاة :
الملالالالالاة وهي تعتبر العمود الفقري بالاضافة الى السرة في لغة الحسون وهي ركن اساسي في التحفيظ ولا يمكن اهمالها على الاطلاق في التحفيظ وبدون الملالالاة لا يعتبر الحسون حسون لغة ، بل يعتبر حسون عادي تغريده مقبول والملالالاة تختلف الحناجر عند الحساسين والبناديق في ادائها والملالالالاة لها قواعد في الاداء يجب ان تكون مكتملة من الالف الى الياء
كما يقولون الكبار يجب ان تبدا بالمدخل والتحضير والملالالالاة والقفل الفسريا ولا يمكن التغاضي عن اهمال الحسون لاي كلمة من التي ذكرتها .
ولكن الحسون مسموح له ان يغير المدخل ويوظف اي كلمه يريدها من الكلمات الاساسية في التغريد مثل **السك ** سكعيت** سبت ** سكعيت السك ** سيلك ** وكل هذه الكلمات التي ذكرتها يمكن للحسون ان يستعين بها او ببعضها لكي يوظفها كمدخل في بدايه النهرات او الشقف وعندما يكون الحسون قادر على تغيير المدخل هذا يعتبر تنويع في كيفية اداء الللغة مما يطفي عليها جمال متعدد المداخل عند الاستماع .
والملالالاة منها الرفيع والعادي والخشن والمقفول وهذه المسميات تعطى حسب حنجرة الحسون والطبقه الصوتية في ادائها والملالاة منها المقفول والفاتح وهي تقاس حسب حروفها او الاسنان لحظه الاداء الملالالاة المقفولة تكون سريعة حروفها مغلقة تشبه حروف السره من حيث الاداء اما الملالالاة الفاتحة تكون سرعتها في الاداء طبيعية وحروفها واسنانها واضحة المعاني ويقاس جمال الملالالاة بعدد حروفها ان لا تكون تتجاوز الحد المعقول ويمكن للحسون ان ينوع في عدد الحروف والمداخل لحظة الاداء مما يوحي للمستمع انه لا يستمع للغة مكررة وكانه يشعر انه يستمع الى الوان متعددة من الملالالاة .
وعندما يستخدم الحسون السر بدل التحضير للملالالاه مثال ( ألسك سر سلالالالالالا فسريا ) هذه النهره تعتبر من اجمل النهرات المدمجه المكتملة وهي ليست سهله في الاداء وتحتاج الى طول نفس ومقدرة عند الحسون لاكمالها بالقفل اما البندوق تكون سهلة عليه في الاداء لما يمتلكه من قوة وطول نفس.
9- المـــــــلالالاة الطــــــويلة :
الملالالاة الطويلة هي لا تقاس بمدى طولها او طول حروفها وانما هي نفس الملالالاة العادية والفرق بينهم بسيط وهو اضافة الحسون اثناء ادائها جزء او جزئين من كلمة فسريا وليس الفسريا كامله ،قبل القفل وساعطي مثال على الملالالاة العادية والملالالاة الطويلة الملالالاة العادية ( ألسك لبلب سلالالا فسريا ) الملالالاة الطويلة ( ألسك لبلب سلالالا فسر فسر فسريا) وعندما يكرر الحسون القفل مرتين فسريا فسريا لا تعتبر هذه الملالالاة طويلة وهي غير محببة عند الاستماع لتكرار القفل
فسريا مرتين ولكن عندما يضيف الحسون جزء او جزئين من الفسريا وبعد الجزئين يقفل بفسريا واحده كامله
وساعطي مثال على هذا الجزء الذي يحول الملالالاة من ملالالالاة عادية الى ملالالالاة طويلة المثال ( فسر فسر فسريا ) لكي تصبح بهذا الشكل مكتملة مثال ( ألسك لبلب سلالالالا فسر فسر فسريا ) وهنا تسمى هذه الملالالاه اعة الملالالاة الطويلة وهي تعتبر اعلى درجة في في لغة الحسون من حيث الاداء.
وساعطي مثال على هذا الجزء الذي يحول الملالالاة من ملالالالاة عادية الى ملالالالاة طويلة المثال ( فسر فسر فسريا ) لكي تصبح بهذا الشكل مكتملة مثال ( ألسك لبلب سلالالالا فسر فسر فسريا ) وهنا تسمى هذه الملالالاه اعة الملالالاة الطويلة وهي تعتبر اعلى درجة في في لغة الحسون من حيث الاداء.
ان شاء الله كان الموضوع مختصر ومفيد.
لا تبخل علينا بتعليق بسيط !!